نصائح للوقاية من الحشرات المنزلية إن وجود الحشرات بالمنزل يعد من الأمور السيئة للغاية، خاصة أنها تظهر بكثرة خلال فصل الصيف، لذلك نحنو “شركة ركن كلين” نقدم إليكم مجموعة من النصائح للوقاية من الحشرات المنزلية، وذلك لأن وجود الحشرات يؤذي كافة أفراد الأسرة وقد يتسبب في انتقال العدوى.

لذلك يلجأ البعض لاستخدام المبيدات الحشرية الكيميائية التي تكون فعالة أحياناً ولكن يوجد بها بعض المواد الكيميائيه التي قد تسبب أذى للصحة مثل أمراض الحساسية. لذلك يوجد بعض المبيدات الحشرية التي يمكن صنعها باستخدام مكونات طبيعية بعيداً عن المبيدات الصناعية مما يجنبنا ظهور هذه الحشرات.

نصائح للوقاية من الحشرات المنزلية

  1. يجب تنظيف المنزل باستمرار وتجنب ترك فضلات الطعام التي تتسبب في جذب الكثير من الحشرات.
  2. تساعد تهوية المنزل على خفض نسب الرطوبة وبالتالي يقل وجود الحشرات.
  3. معالجة أي فتحات أو شقوق بالجدران أو الأبواب وبالتالي لا تدخل الحشرات من خلالهم.
  4. تجنب حدوث أي تجمعات مائية على أرضية المنزل وذلك لأن الحشرات تفضل التكاثر في هذه الأماكن.
  5. مراعاة تخزين الطعام بأسلوب صحيح حيث يتم ذلك بتنظيم الطعام داخل حاويات مغلقة كي لا تصل الحشرات إليها.
  6. تساعد بعض الزيوت العطرية على منع الحشرات من التواجد بالقرب منها مثل النعناع واللافندر.
  7. يتم استخدام مبيد حشري أو اللجوء لأحد الشركات المتخصصة في مكافحة الحشرات إذا كانت موجودة بكثرة في المكان.
  8. مراعاة تنظيف الأغطية والمفروشات بشكل منتظم، كي يتم التخلص من وجود أي حشرات مثل البق.
  9. ينبغي تغطية الأطعمة وعدم تركها مكشوفة حتى لا تجذب الحشرات.
  10. يفضل التخلص من القمامة بعيداً عن المنزل باستمرار وذلك لتجنب دخول الحشرات.
  11. إتباع عدد من الإجراءات الوقائية لإبعاد الحشرات عن المنزل مثل تركيب شبكات حشرية لمنع دخول الحشرات من النوافذ مع استخدام أنواع ذات فاعلية من المبيدات الحشرية.

إجراءات أخرى للوقاية من الحشرات المنزلية

يمكن اتخاذ بعض الإجراءات التي تساعد على التخلص من الحشرات المنزلية ومنها ما يلي:

  • الاهتمام بالتنظيف الدوري لأماكن التخزين:

قد يؤدي سوء التخزين لبعض المنتجات الغذائية لوجود أنواع معينة من الحشرات التي تنتشر بسرعة كبيرة، لذلك لابد من الاهتمام بأماكن التخزين وتنظيفها باستمرار مع توفير التهوية المناسبة، والحرص على دخول أشعة الشمس.

  • الاهتمام بتنظيف المصابيح ذات الإضاءة القوية:

إن الإضاءة القوية تتسبب في جذب المزيد من الحشرات للمنزل أو الحدائق، خاصة إن تواجد عليها غبار بكميات كبيرة لذلك ننصح بضرورة تنظيف اللمبات والمصابيح.

  • التخلص من الحشائش الضارة الموجودة بالحديقة:

تؤثر البيئة المحيطة بالإنسان بشكل واضح على وجود أنواع معينة من الحشرات، لذلك إذا كان لديكم حشائش ضارة أو أي أوراق شجر متعفنة فلابد من إزالتها مع مراعاة الاهتمام بتقليم الأشجار المحيطة بالمنزل وقص أطرافها الطويلة.

طرق طبيعية للتخلص من الحشرات المنزلية

بعد أن تعرفنا على عدد من نصائح للوقاية من انواع الحشرات المنزلية، يوجد عدد من الوسائل الآمنة التي تساعدنا على التخلص من كافة الحشرات المنزلية دون استخدام أي كيماويات، وفيما يلي سوف نتعرف على هذه الأساليب:

  • اقتناء إحدى النباتات البسيطة بالمنزل مثل الريحان والزعتر وكذلك النعناع بالإضافة إلى عشبة الليمون وزهور البتونيا والثوم، وتعد هذه النباتات ذات تأثير فعال في حماية المنزل من الحشرات بالإضافة إلى أنها تزودنا بالأكسجين وتمنح المكان جمال ومظهر رائع ورائحة ذكية.
  • الخيار: يعد هذا النبات إحدى أهم أنواع الخضار التي تشعرنا بالشبع، حيث يحتوي على كم هائل من المعادن والفيتامينات ويمكن استخدامه لمكافحة الحشرات، وذلك بوضع شرائح الخيار بالأماكن التي تنتشر فيها الصراصير، وبالتالي سوف تلاحظ ابتعاد هذه الحشرات بعيداً عن أماكن تواجد الخيار نتيجة احتوائه على بعض المركبات التي لا تفضلها هذه الحشرات.
  • صودا الخبز: تستخدم صودا الخبز للقضاء على النمل والصراصير وذلك لأنها تحتوي على بعض العناصر التي تتميز بفاعليتها في القضاء على الفطريات النباتية، وبالتالي إذا تم تناوله من قبل الحشرات فإنه يخرج فقاعات ثاني أكسيد الكربون التي تتسبب في قتل الحشرات.
  • القرفة: تهرب الحشرات من رائحة القرفة لذلك يمكنك وضعها بالمناطق التي تدخل إليها.
  • استخدام الزيوت العطرية: تساعد الزيوت العطرية على التخلص من بعض الحشرات المنزلية مثل زيت النعناع. حيث يعد فعال بشكل كبير للتخلص من الحشرات وذلك بإضافة عدد 15 قطرة منه إلى 250 مللي من الماء وبالتالي يصبح لدينا مزيج جاهز للرش حول الأبواب والنوافذ.
  • عمل فخ للحشرات: بإمكانك سيدتي عمل فخ للحشرات وذلك بوضع زجاجة بها كمية من الماء والصابون أو كمية من الخل.

يمكنكم الاطلاع على خدماتنا : خدمات مكافحة الحشرات

ما هي الأشياء التي تكرهها الحشرات؟

تكره الحشرات رائحة الليمون والقرنفل لذلك يمكننا مزج القليل من الليمون والقرنفل، عن طريق وضع شرائح بسيطة من الليمون ثم نقوم بغرز القرنفل في هذه الشرائح ويتم تثبيتها بأماكن وجود الحشرات وبالتالي سنلاحظ تجنب الحشرات لهذه الأماكن.

ما هي الأطعمة التي تنجذب إليها الحشرات؟

تفضل الحشرات الأطعمة ذات المذاق الحلو فهي الأكثر جاذبية لها. حيث تعد جذابة للذباب والنمل والكثير من الحشرات الأخرى ومن هنا ينصح بوضع الأطعمة داخل علب مغلقة بشكل جيد، وتجنب وقوع بقايا هذه الأطعمة على الأرض.

هل يؤثر الخل على الحشرات؟

نعم يعتبر الخل مكون طبيعي وله خصائص مميزة فهو قادر على القضاء على الصراصير نهائياً ويمكن استخدامه لعمل فخ للحشرات.

نصائح للوقاية من الحشرات المنزلية

__ نصائح للوقاية من الحشرات المنزلية

الخاتمة :

نقدم إليكم عدد من النصائح للوقاية من الحشرات المنزلية. التي تعد واحدة من اسوأ المشاكل التي قد تواجه الكثير من المنازل خلال فترة الصيف. وهي من الأمور المزعجة للغاية للكبار والصغار، ولكن يمكننا تجنب وجودها بإتباع مجموعة من الإرشادات الهامة.